السكة الحديد تكشف تفاصيل حادث قطار “القاهرة – المنصورة”

_ السيسي يكلف بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب حادث قطار القاهرة-المنصورة

ــ فيديو اللحظات الاولى لحادث قطار القاهره المنصوره اليوم

ابراهيم العتر

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه أثناء مرور قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ سياحي المتجه من القاهرة إلى المنصورة، وفي تمام الساعة ١٣:٥٤ سقطت ٤ عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور.

كانت  سكة حديد طوخ فى محافظة القليوبية شهدت  اليوم  خروج قطار 949 القاهرة المنصورة عن القضبان، قرب المحطة، فيما دفعت إدارة إسعاف القليوبية بسيارات إسعاف لسرعة نقل المصابين لأقرب مستشفيات، فيما دفعت هيئة الإسعاف بالقليوبية بـ20 سيارة إسعاف لنقل مصابي حادث انقلاب قطار  وقام  عدد من الأهالى بمساعدة المسئولين بمحاولة البحث عن مصابين لإنقاذهم من داخل عربات القطار التى خرجت عن القضبان قبل محطة سكة حديد طوخ.

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، اتصالًا هاتفيًا بوزير النقل ومحافظ القليوبية لمتابعة حادث قطار القاهرة- المنصورة، موجهًا وزارة الصحة بتوفير الخدمات الطبية اللازمة للمصابين.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات “<بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها الجامعي”.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، مؤكدًا أنه تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات محافظة القليوبية.

وأكد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان توجهت إلى محافظة القليوبية لمتابعة الحالة الصحية لمصابى حادث تصادم قطار “طوخ”، بالمستشفيات، هذا فيما انتقل فريق من “النيابة العامة” لمعاينة حادث قطار “بقرية سندنهور”بمركز بنها محافظة القليوبية أمام مول العابد، وجارٍ اتخاذ إجراءات التحقيق.

وأجرى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، اتصالا هاتفيًا مع اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية لمتابعة حادث انقلاب عدد من عربات قطار المنصورة – القاهرة.

ووجه شعراوى برفع حالة الطوارئ بكافة مستشفيات المحافظة وتجهيز الأطقم الطبية اللازمة والتنسيق المستمر مع المحافظات المجاورة لسرعة تقديم الدعم اللازم لمواجهة آثار الحادث وتسخير كافة الامكانيات اللازمة والمتاحة.

وقال وزير التنمية المحلية أن وجه محافظة القليوبية بتوفير وسائل مواصلات لنقل المواطنين الذين كانوا يستقلون القطار إلى محافظاتهم لمنع حدوث أى تكدسات بمنطقة الحادث وسهولة نقل المصابين للمستشفيات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة اليوم.

كما وجه اللواء محمود شعراوى، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار متابعة الحادث مع الغرفة المركزية بمجلس الوزراء، لسرعة التنسيق مع الجهات والوزارات المعنية لإرسال المعدات والاوناش اللازمة للمساعدة فى سرعة رفع آثار الحادث من على شريط السكة الحديد.

وفى سياق متصل

كلف الرئيس  عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة “للوقوف على أسباب” حادث القطار المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة اليوم وتضم  الجنة  في عضويتها كلا من: هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية الفنية العسكرية، وكليات الهندسة، للوقوف على أسباب حادث خروج عدد 4 عربات من القطار رقم 949 المتجه من القاهرة إلى مدينة المنصورة، اليوم، على أن يتم موافاة السيد رئيس الجمهورية بتقرير مفصل في هذا الشأن”.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، بأنه تم “تكليف وزيري التعليم العالي والصحة، بتفقد المستشفيات التي تم نقل مصابي الحادث إليها، مؤكدا على تقديم كامل الخدمات الصحية اللازمة للمصابين، فيما تم تكليف وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة صرف التعويضات للمتضررين من الحادث”.

وفى السياق ذاته أكدت مصادر طبيه ارتفاع عدد المصابين الى 108 حاله و11 حالة وفاه

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.