“التعليم”: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي ورقية ومجمعة وليست “بابل شيت”

ابراهيم العتر

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، عن طرق وضوابط التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021-2020.

وذكرت بيان صادر عن الوزارة، أن الضوابط تتضمن أن متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات شهري أبريل ومايو تمثل نتيجة الفصل الدراسي الثاني، وتحسب بنسبة 100% من الدرجة العظمى للمادة بشرط حضور الطالب لامتحان الفصل الدراسي الأول أو أداء الامتحان التكميلي (في حالة كان مقرر له امتحان تكميلي).

وأضافت أنه تقرر عقد امتحانات مجمعة بواقع ١٥ سؤالا للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة (وليس بابل شيت)، ويزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي.

وأشارت إلى أن الطالب الذي تخلف عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول يُعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر عقده في نهاية شهر أبريل، بواقع 15 سؤال اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة وفي زمن قدره (ساعة) ويعقد بمعرفة المدرسة بحيث لا يتجاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد، ويعتبر أداء الامتحان التكميلي شرطا أساسيا لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب.

وقالت إن الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول في أي مادة تعتبر نتيجة هذه المادة (اجتياز) بصرف النظر عن التقدير الحاصل عليه بتقرير نتيجة الفصل الدراسي الأول وفي حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية (ضعيف) في مادة أو أكثر يكون له الحق في أداء امتحان الدور الثاني.

وبالنسبة لامتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع، تتولى المدرسة عقدها وذلك بعد امتحانات شهر مايو على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارة التعليمية، والطلاب الذين لم يسبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في المنهج كاملاً، أما الطلاب الذين سبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في منهج ومقرر الفصل الدراسي الثاني فقط.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.