الصحة العالمية : أزمة كورونا لن تنتهي بحلول نهاية العام الجاري

احمد حسين

قال المدير التنفيذي لخدمات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايكل رايان إنه على الرغم من تباطؤ انتشار كورونا في بعض البلدان بسبب الإغلاق وبرامج التطعيم، “فمن السابق لأوانه وغير الواقعي الاعتقاد بأن الوباء سينتهي بحلول نهاية العام”.

وأوضح رايان في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء أن “تطعيم الأشخاص الأكثر تعرضا لخطر الإصابة، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية سيساعد في تخفيف المأساة والخوف من الوباء وسيساعد في تخفيف الضغط على المستشفيات، ويبقي الفيروس تحت السيطرة”.

وأضاف “إذا بدأت اللقاحات في التأثير ليس فقط على خطر الموت أو على الاستشفاء، ولكن على الانتقال والانتشار، فأعتقد أننا سنتجه بسرعة نحو السيطرة على هذا الوباء”.

وارتفع عدد الإصابات العالمية الجديدة الأسبوع الماضي لأول مرة منذ شهرين تقريبا وزادت الحالات المعلن عنها في 4 مناطق وهي الأمريكيتان وأوروبا وجنوب شرق آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط .

ومن ناحية أخرى، أوصت لجنة خبراء بمنظمة الصحة العالمية اليوم بضرورة عدم استخدام عقار (هيدروكسي كلوروكين) للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدة أنه ليس له أي تأثير على المصابين.

وقال فريق خبراء بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية إنه ” ينبغي عدم استخدام (هيدروكسي كلوروكين) المضاد للالتهابات في الفيروس المستجد، وإنه لا يستحق عناء البحث في مزيد من الدراسات “.

وقال الخبراء إن “هذه التوصية تستند إلى أدلة على درجة عالية من اليقين توصلوا إليها من خلال ست تجارب عشوائية شملت أكثر من ستة آلاف مشارك”.

وتصدر المنظمة التوجيهات، التي يمكن تحديثها مع ظهور أدلة جديدة، لتنصح الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بشأن كيفية التعامل مع ذلك المرض التنفسي ومساعدتهم في اتخاذ قرارات أفضل بشأن المرضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.