العالم يترقب اليوم تنصيب بايدن رئيساً لامريكاً في حفل استثنائى بدون تجمعات

ابراهيم العتر

تتجه أنظار العالم إلى حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن مساء اليوم الاربعاء بتوقيت القاهرة والذي يتوقع الخبراء أن يكون استثنائيا، وخال من الجماهير والتجمعات على غير العادة، بسبب فيروس كورونا والتهديدات الأمنية المصاحبة للحدث.

ولا تزال واشنطن العاصمة والمنطقة المحيطة بها في حالة تأهب قصوى حيث أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي استمرار التهديدات بشن هجمات ضد المؤسسات الفيدرالية في جميع أنحاء البلاد.

ووفقا للبروتوكول المتبع الخاص بيوم التنصيب، يجب على جميع الرؤساء المنتخبين أولاً أداء القسم الافتتاحي ليصبح رئيسًا رسميًا.

وتماشياً مع هذا التقليد، سيتولى بايدن الرئاسة في حفل في مبنى الكابيتول الأمريكي ابتداء من الساعة 11 صباحا بتوقيت أمريكا، 6 مساءا بتوقيت مصر.

وسيقوم بايدن بحلف اليمين الدستوري أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، كما ستحلف نائبة الرئيس، كامالا هاريس اليمين الدستوري أمام قاضية المحكمة العليا سونيا سوتومايور.

بعد ذلك سيلقي بايدن خطاب التنصيب.

ثم يتجه إلى الجهة الشرقية لحضور تقليد قديم عبارة عن تحية ممثلي الفروع الرئيسة للقوات العسكرية، ويشهد ممرا عسكريا.

بعد ذلك سيتجه بايدن وهاريس والرؤساء السابقون إلى مقبرة أرلينجتون الوطنية لوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول.

بعد ذلك ستكون مسيرة بايدن من الشارع رقم 15 بيرافقه فيها ممثلون لكل أفرع القوات المسلحة حتى أن يصل إلى البيت الأبيض، الواقع بين شارعي 15 و17 لبدء مهامه الرئاسية.

وفقا لما نشرته اللجنة المنظمة لحفل التنصيب والذى سيكون شعاره أو تيمته الخاصة “أمريكا المتحدة ” سيحدد بايدن في الخطاب رؤيته لهزيمة وباء كورونا، وإعادة بناء أمريكا بشكل أفضل، وتوحيدها.

ومن المقرر ان يحضر الحفل الرؤساء الامريكيين السابقين باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون مع زوجاتهم بينما سيغيب عنه دونالد ترامب الذى سيقوم بمراسم وداع في قاعدة أندروز خارج واشنطن، حيث مقر الطائرة الرئاسية، وبعد ذلك سيتجه لمنتجعه في بالم بيتش في ولاية فلوريدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.