نمو اقتصاد الصين 6.5% فى الربع الرابع من العام متجاوزا التوقعات

ابراهيم العتر

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الصيني اليوم الاثنين تعافيا اقتصاديا فاق توقعات المحللين في الربع الأخير من العام الماضي، إذ بلغ معدل النمو 6.5 بالمئة على أساس سنوي.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نموا نسبته 6.1 %، في حين كان معدل النمو في الربع الثالث 4.9 %.

ونما الناتج المحلي الإجمالي 2.3 % في 2020، وفقا للأرقام، لتصبح الصين الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي لا ينكمش العام الماضي في ظل مصاعب تواجهها دول عديدة لاحتواء جائحة كوفيد-19.

قللت البيانات الاقتصادية الإيجابية من الحاجة لمزيد من التيسير النقدي هذا العام، مما حدا البنك المركزي إلى تقليص بعض إجراءات الدعم، حسبما ذكرته مصادر لرويترز، لكن كبار صناع السياسات يقولون إنه لن يكون هناك تحول حاد في اتجاه السياسات.

ومقارنة مع ربع السنة السابق، نما الناتج المحلي الإجمالي 2.6 % بين أكتوبر وديسمبر، وفقا لمكتب الإحصاءات، بينما كان من المتوقع نموه 3.2 %، ومقارنة مع زيادة بلغت ثلاثة بالمئة في الربع السابق.

كما أفادت البيانات الصادرة بارتفاع الناتج الصناعي للصين بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 7.3 % في ديسمبر مقارنة به قبل عام، ليواصل النمو للشهر التاسع على التوالي في استمرار لتعافي ما بعد كوفيد الذي يشهده قطاع الصناعات التحويلية الضخم، مدعوما بصادرات قوية.

كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انحسار نمو الناتج الصناعي السنوي إلى 6.9 % في ديسمبر من 7 % في نوفمبر.

وارتفعت مبيعات التجزئة الصينية 4.6 % على أساس سنوي الشهر الماضي.

وزادت استثمارات الأصول الثابتة 2.9 بالمئة في 2020، مقارنة مع توقعات لنمو 3.2 بالمئة وارتفاع 2.5 بالمئة في الأحد عشر شهرا الأولى من السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.