قبل يوم واحد من الانتخابات الامريكية

بايدن يعزز تقدمه في “حزام الصدأ الحاسم” وترامب ينفى عزمه إعلان فوزه قبل تحديد النتائج بأكملها

ابراهيم العتر

مع اقتراب العد التنازلى لانطلاق الانتخابات الرئاسية الامريكية ظهر غدا الثلاثاء بتوقيت القاهرة .. عزز المرشح الديمقراطي جو بايدن تقدمه على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قليلاً في ولايات حزام الصدأ الثلاث الحاسمة التي فاز بها ترامب بفارق ضئيل قبل 4 سنوات.

وحسب آخر استطلاعات رأي أجرتها “رويترز – إبسوس” فإن بايدن يتقدم على ترامب بنسبة عشر نقاط مئوية في ولايتي ويسكونسن وميشيجان.

كما أشار الاستطلاع إلى أن المرشح الديمقراطي يتقدم بفارق 7 نقاط في ولاية بنسلفانيا.

وتقدم بايدن على ترامب في جميع الولايات الثلاث في كل استطلاع أسبوعي لـ”رويترز – إبسوس” من منتصف سبتمبر، وعزز تقدمه في كل ولاية خلال الأسبوعين الماضيين.

من جانبه ، نفى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، صحة تقرير صحفي قال إنه ينوي الإعلان عن فوزه في الانتخابات الرئاسية قبل تحديد النتائج الكاملة للتصويت حال تسجيل تقدمه في بعض الولايات.

وقال ترامب، في تصريح صحفي أدلى به فجر اليوم الاثنين ، رداً على سؤال حول صحة هذه المعلومات: “لا، هذه كلها أنباء كاذبة”.

وأضاف ترامب مع ذلك، متطرقا إلى قضية فرز الأصوات: “لا أعتقد أن انتظار مثل هذا الوقت الطويل بعد الانتخابات أمر عادل”.

وكان موقع “أكسيوس” قد نقل في وقت سابق عن مصادر وصفها بالمطلعة، أن الجمهوري ترامب، قد يعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية مساء يوم 3 نوفمبر دون انتظار نتائج التصويت حال تقدمه على منافسه الديمقراطي، جو بايدن، في ولايات أوهايو وفلوريدا وكارولاينا الشمالية وتكساس وآيوا وأريزونا وجورجيا.

ومن المتوقع أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة سيتم تحديدها ليس ليل 4 نوفمبر وإنما لاحقا بسبب أعداد قياسية للمشاركين في التصويت المبكر عبر البريد والتي تجاوزت 90 مليون شخصاً.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن 8 فقط من أصل 50 ولاية أمريكية ستتمكن من فرز الأصوات حتى منتصف يوم 4 نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.