بدء عملية التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب 2020

احمد حسين

بدأت عمليات التصويت فى اليوم الثانى والأخير للمرحلة الأولى لمارثون انتخابات مجلس النواب 2020، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا ، وانتشار امنى مكثف.

ففى محافظة مطروح ، فتحت اللجان الفرعية بمحافظة مطروح، اليوم الأحد، أبوابها أمام الناخبين مع بدء التصويت لاختيار مرشحين اثنين على المقعد الفردي من بين 27 مرشحًا بدائرتي المحافظة، 10 مرشحين بالدائرة الأولى و17 مرشحًا بالثانية، والتصويت على قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، ونداء مصر لاختيار قائمة واحدة.
وقام رؤساء اللجان الفرعية وبحضور أعضاء اللجان ومندوبي المرشحين، بفتح أبوابها أمام الناخبين، عقب فض الأحزمة البلاستيكية التي وضعت مساء أمس على فتحة صناديق الاقتراع العلوية، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير المحاضر الخاصة بفتح اللجان لاستقبال الناخبين البالغ عددهم 301 ألفا و763 ناخبًا على مستوى المحافظة.

وفى محافظة قنا ، بدأت اللجان الانتخابية بمحافظة قنا اليوم الأحد والبالغ عددها 670 لجنة فرعية موزعة علي 339 مركز انتخابي في كافة أرجاء المحافظة في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني والأخير لانتخابات مجلس النواب 2020 ضمن محافظات المرحلة الأولي التي تجري فيها عملية الانتخابات وسط إجراءات أمنية مكثفة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد .
وأكد محافظ قنا أشرف الداودي علي أن غرفة العمليات لم تتلقي أي بلاغات أو شكاوي تخص سير العملية الانتخابية في اليوم الأول مشيدا بالمشاركة الإيجابية للناخبين علي مستوي دوائر المحافظة وتصدر المرأة للمشهد الانتخابي مطالبا الجميع ممن لهم حق التصويت بالمشاركة الإيجابية باعتبارها واجب وطني.

وفي محافظة البحر الأحمر، انطلقت صباح اليوم فعاليات التصويت فى انتخابات مجلس النواب بالبحر الأحمر لليوم الثاني حيث وصل القضاة المشرفين على انتخابات مجلس النواب بالبحر الأحمر إلى اللجان الفرعية في الساعة التاسعة صباحا وتم فتح اللجان في الموعد المحدد أمام الناخبين.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات بالتنسيق مع محكمة البحر الأحمر اقامة بأحد فنادق الغردقة للقضاة، كما وفرت سيارات لنقل القضاة من فندق الإقامة إلى اللجان، كما تم توفير كمامات للناخبين وذلك تيسيرا لهم لأداء مهمتهم لانجاح العملية الانتخابية.
وقال بيان لغرفة عمليات الانتخابات بمحكمة البحر الأحمر إن المستشار أسامة عنبر رئيس محكمة البحر الأحمر رئيس غرفة متابعة الانتخابات تفقد عددا من اللجان الفرعية بمدينة الغردقة لمتابعه سير العملية الانتخابية .. وأكد رئيس المحكمة أن اليوم الأول للانتخابات لم ترصد أو تتلقى الغرفة اى مشكلات أو معوقات في العملية الانتخابية .. مؤكدا بأن هناك تنسيق دائم بين الغرفة وبين الأجهزة المعنية بالمحافظة.
يذكر أن محافظة البحر الأحمر تضم ثلاثة دوائر انتخابية يتنافس فيها 31 مرشحا على ثلاث مقاعد فردية وتجرى الانتخابات فى 109 لجنة انتخابية.

وفي محافظة أسوان ، انتظمت عملية التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب بأسوان، والتى تجرى على مستوى 4 دوائر انتخابية، يشارك فيها 84 مرشحاً للمنافسة على 5 مقاعد فردية.
وقد شهد محيط لجان الانتخابات البرلمانية بمحافظة أسوان، صباح اليوم، الأحد، تواجد ملحوظ من جانب السيدات وكبار السن، أمام اللجان للإدلاء بأصواتهن فى الانتخابات البرلمانية وحرصن على التواجد قبل موعد فتح اللجان فى تمام الساعة التاسعة صباحا.
ومن جانبه، قال المستشار إيهاب خلف الله رئيس محكمة أسوان الأبتدائية ورئيس اللجنة الفرعية المشرفة على الانتخابات بأسوان، إن محافظة أسوان لم تسجل أى شكاوى خلال اليوم الأول لانتخابات البرلمان وذلك على نطاق الدوائر الأربعة بالمحافظة والتى تضم 373 لجنة فرعية.

ولفت إلى أن محافظة أسوان، تضم 4 دوائر انتخابية موزعة على مراكز: “أسوان مقعدين اثنين، وكوم أمبو ونصر النوبة وإدفو، كلاً منهم مقعد واحد” بإجمالى 5 مقاعد فردية، ويبلغ عدد المرشحين على النظام الفردى 84 مرشحاً، بينما يبلغ عدد المرشحين على نظام القائمة 8 مرشحين يتنافسون على 4 مقاعد بنظام القائمة.

وفي محافظة الوادى الجديد ، انتظمت عملية الاقتراع بانتخابات مجلس النواب منذ فتح اللجان الانتخابية في التاسعة صباحا لبدء التصويت اليوم الثاني على التوالى ضمن محافظات المرحلة الأولى التى تجرى بها انتخابات مجلس النواب .. وشهدت اللجان إقبالا ملحوظا من قبل الناخبين الذين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم.
وأكد محمد الزملّوط محافظ الوادى الجديد فى تصريحات صحفية ، انطلاق عملية التصويت في انتخابات مجلس النواب دون أية معوقات أو مشكلات أمس في أول أيام انتخابات البرلمان ،وان غرفة العمليات الرئيسية تتابع سير عملية الاقتراع على مدار الساعة.
وتجرى الانتخابات فى الوادى الجديد على مقعدى الفردى بدائرتي الخارجة والداخلة من خلال ٧٥ لجنة تستقبل ١٧٨٣١٥ ناخب ممن لهم حق التصويت.

وفي محافظة الإسكندرية ، تابع المحافظ محمد الشريف؛ اليوم انتظام سير العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب 2020 في يومها الثاني من غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام المحافظة.
وأوضح الشريف، أنه تم فتح كافة اللجان الإنتخابية وبدء عملية التصويت بجميع المقار الانتخابية والبالغ عددها ٣٦٣ مقرا و١١٦٠ لجنة فرعية و ٦ لجان عامة بإجمالي عدد ناخبين ٤٠٦٧٩٠١ ناخب على مستوى المحافظة.
وأكد محافظ الإسكندرية أن هناك متابعة لحظية لسير عملية الانتخابات وعدة آليات للتدخل الفوري لحل أية مشكلة طارئة خاصة بالتنظيم والتجهيزات .. لافتا إلي استمرار انعقاد غرفة العمليات الرئيسية لحين الانتهاء من الانتخابات وانتهاء عمليات الفرز.

‏وفي محافظة الأقصر ، أعلنت غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس النواب بمحافظة الأقصر، اليوم الأحد عن فتح وانتظام أعمال اللجان الانتخابية البالغ عددها 283 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الثاني للعملية الانتخابية، التي تجري على مدار يومي السبت والأحد الموافقين 24 و25 من شهر أكتوبر الجاري.
ومن جانبها باشرت غرفة عمليات المحافظة الرئيسية أعمالها لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه، حيث تم ربط غرفة العمليات الرئيسة بالغرف الفرعية الخاصة بمجالس المدن والمديريات والقطاعات الخدمية لمواجهة أي طوارئ، وذلك في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.
وأهابت محافظة الأقصر بالناخبين، بضرورة الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين، وعدم التزاحم داخل لجان الانتخابات، بالإضافة إلى التزام المواطنين بارتداء الكمامات أثناء إدلائهم بأصواتهم وذلك للوقاية من فيروس كورونا.
يذكر، أن عدد الناخبين الذي يحق لهم التصويت على مستوى محافظة الأقصر يبلغ 836759 ناخباً، وعدد المراكز الانتخابية يبلغ 170 مركزا انتخابيا، وعدد اللجان الفرعية يبلغ 283 لجنة فرعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.