أذربيجان تنفي استعانتها بمرتزقة..الرئيس : جيشنا قادر على تحرير أرضه

0 2

ابراهيم العتر

قال الرئيس الأذري، إلهام علييف، أنه لم تقدم أي دولة أدلة تثبت مزاعم استعانة باكو بمرتزقة من الشرق الأوسط في المعارك التي تشهدها كاراباخ.

واضاف علييف في مقابلة مع قناة “فرانس 24”: “ليس لدينا مرتزقة. هذا موقفنا الرسمي، لقد مضى أكثر من أسبوعين على بدء الاشتباك، ولم تقدم لنا أي دولة أي دليل على ذلك”.

وقال الرئيس الأذري: “لسنا بحاجة إلى هذا. لدينا جيش يتكون من أكثر من 100 ألف جندي، وكل ما نقوم به اليوم في ساحة المعركة يظهر أن جيشنا قادر على تحرير أراضيه”.

وفي وقت سابق صرح رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، سيرغي ناريشكين، بأن هناك معلومات تؤكد انتقال المرتزقة من التنظيمات الإرهابية، التي تقاتل في الشرق الأوسط، إلى منطقة الصراع في كاراباخ . وشدد على أن الحديث يدور عن مئات وحتى آلاف المتطرفين.

وفي سياق متصل ،أعلن إلهام علييف رئيس اذربيجان أن معدات عسكرية للقوات المسلحة الأرمنية بقيمة مليار دولار تم تدميرها باستخدام الطائرات المسيرة وحدها.

وقال علييف : ” فقط بواسطة الطائرات من دون طيار التي تم شراؤها من تركيا، قمنا بتدمير معدات عسكرية لأرمينيا بقيمة 1 مليار دولار. بالطبع، نستخدم أيضا طائرات من دون طيار تم الحصول عليها من مصادر أخرى. نستخدم المدفعية والعديد من الوسائط الحربية الأخرى. ومع ذلك، تسببت الطائرات من دون طيار فقط في إلحاق أضرار بأرمينيا بقيمة مليار دولار”.

ولم يفصح الرئيس الأذربيجاني عن عدد الطائرات المسيرة في حوزة جيش بلاده، مكتفيا بالإشارة إلى أنها “كافية لتحقيق الهدف”.

وقد أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أمس الأربعاء، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عن قلقه حيال هذه التقارير والمعلومات.

ومنذ اندلاع المعارك في كاراباخ في السابع والعشرين من الشهر المنقضي، صرح الرئيس السوري، بشار الأسد، وكذلك تحدثت مصادر في المعارضة السورية، عن إرسال أنقرة لمرتزقة من التنظيمات المسلحة في سوريا للقتال في كاراباخ إلى جانب أذربيجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.