أذربيجان تقصف مواقع داخل اراضى أرمينيا و موسكو تدعو الى احترام وقف إطلاق النار

0 3

ابراهيم العتر

شهدت المواجهة المسلحة بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناجورنو كاراباخ تصعيدا خطيرا اليوم ، بعدما قصفت قوات أذرية معدات عسكرية أرمينية داخل أراضي أرمينيا فى ضربة وصفتها بالاستباقية .

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان لها إن القوات الأذرية ضربت معدات عسكريا داخل الأرضي الأرمنية، وذلك لمجرد افتراضها أن هذه المعدات قد تقصف مدنا أذرية، محذرة من أن القوات الأرمينية تحتفظ بالحق فى استهداف أى منشأة عسكرية فى أذربيجان.

وحسب الدفاع الأرمينية، فإن القصف الأذربيجاني استهدف منطقة محاذية لمنطقة كرفاتشار في إقليم كاراباخ.

من جهته، قال الجيش الأذري إنه شن ضربة “استباقية” على منظومة صواريخ باليستية في المناطق الحدودية مع أرمينيا ودمرها، وذلك من أجل ضمان سلامة السكان المدنيين، لأن الصواريخ الأرمنية كانت تستهدف جانجا ومينجاشفير ومدنا أخرى في أذربيجان

ونفت باكو صحة تصريحات صدرت عن يريفان بأن قوات دفاع كاراباخ أسقطت طائرة أذرية اليوم مشيرة إلى أنها لا تستخدم الطيران الحربي في النزاع ولم تنفذ طائرات سو-25 أي طلعات

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن إلهام علييف رئيس أذربيجان قوله إن بلاده مستمرة في عملية عسكرية لتحرير أراضي في ناجورنو كاراباخ.

وهدد علييف بقطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تعترف باستقلال إقليم ناجورنو كاراباخ.

وحث وزير الدفاع الروسي، سيرجى شويجو، أرمينيا وأذربيجان على الالتزام بوقف إطلاق النار في منطقة ناغورني كاراباخ وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيريه في البلدين، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء.

ودخل وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا حيز التنفيذ السبت الماضي، لكن منذ ذلك الحين يتهم كل طرف الآخر بارتكاب انتهاكات جسيمة وشن هجمات على المدنيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.