وباء كورونا يعزز آليات التقاضي الرقمي في محاكم كينيا

0 5

مصريون نيوز

أصدرت المحاكم الكينية في أرجاء البلاد سبعة آلاف حكم قضائي بمختلف درجات التقاضي باستخدام التكنولوجيا الرقمية وعبر أجهزة الكمبيوتر وشبكات الانترنت تماشيًا مع قيود التباعد الاجتماعي وظروف الإغلاق التي فرضتها حقبة وباء “كوفيد- 19”.

وأقر رئيس الهيئات القضائية في كينيا، ديفيد ماراجا، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بأن الوباء دفع الهيئات القضائية في البلاد إلى بذل المزيد من الجهد لاستخدام التكنولوجيا، مؤكدًا استعداد المحاكم الكينية في البلاد إلى تعزيز نهج الاستخدام الرقمي والتكنولوجي في التعاطي مع القضايا المختلفة المعروضة على المحاكم.

ولدى تسلمه في مقر المحكمة الدستورية منحة أجهزة كمبيوتر من الاتحاد الأوروبي مقدمة إلى الهيئات والمؤسسات القضائية في البلاد، قال ماراجا “إن استخدام التكنولوجيا في نشر العدل برهن على نجاعته كوسيلة يمكن اللجوء إليها وتنفيذ أعمال الهيئات القضائية أثناء الفترة التي شهدت تقليصًا لعقد المحاكمات في المحاكم”.

وأضاف أثناء المناسبة التي شاركت فيها شخصيات قضائية وأمنية عديدة “لقد تمكننا من تسليم ما يقرب من 7 آلاف حكم قضائي خلال تلك الفترة، ولاشك أن الأزمة قدمت لنا فرصة جيدة في منظومة العدل للتعرف على كيفية علاج الثغرات الراهنة المرتبطة بالتكنولوجيا وسبل استخدامها لتعزيز العدالة”.

واختتم رئيس الهيئات القضائية في كينيا تصريحاته بالقول إن أجهزة الكمبيوتر التي تلقتها البلاد من الاتحاد الأوروبي ستساعد في تعزيز نهج “العدالة الإلكترونية”، ولاسيما في محكمة الاستئناف التي لديها العديد من القضايا وتعاني نقصًا في مثل تلك الأجهزة ولاسيما في المنشآت التي تعرض طلبات الاستئناف وتعقد فيها جلسات التقاضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.