إيران: انطلاق المرحلة الأساسية من مناورات “ذو الفقار99”

0 0

ابراهيم العتر

 

أعلن الجيش الإيراني، انطلاق المرحلة الأساسية من مناورات “ذو الفقار99” البحرية والجوية والبرية، على مساحة مليوني كيلومتر مربع، تحت شعار “الأمن المستدام في ظل القوة الدفاعية”.

وقد نشر الجيش الإيراني في بحر عمان، منظومات صاروخية ورادارية، ووحدات من السفن الحربية والغواصات، ومروحيات، ومقاتلات حربية، وقوات برية، لإجراء التدريبات التي تستمر ثلاثة أيام.

ويختبر الجيش الإيراني خلال المناوارت، صواريخ كروز أرض-أرض، وأرض- بحر، وأرض-جو، وجو- أرض، وقاذفات صواريخ تطلق من سفن ومروحيات.

وقال الأدميرال شهرام إيراني المتحدث باسم المناورات، إن “الأسطول البحري رقم 69 المكون من مدمرة سهند وسفينة الدعم بندر عباس، الموجودتان الآن في المحيط الهندي، واللتان تعملان على إجراء رصد ومراقبة السفن الأجنبية والمعادية على بعد آلاف الكيلومترات من المياه الإقليمية الإيرانية، سوف تشاركان في المناورات عبر توفير المعلومات اللازمة للوحدات الأخرى الموجودة في التمرين لتنفيذ عمليات مضادة”.

وتتزامن المناورات العسكرية، مع إعلان واشنطن عن تحالف إماراتي إسرائيلي، لحماية الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط من إيران، كما تأتي مع تصاعد التوتر مع واشنطن، التي تسعى في مجلس الأمن الدولي لإعادة فرض العقوبات الدولية على طهران، عبر تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، الاثنين الماضي، إن إيران أبلغت الإمارات أنها جادة في الدفاع عن أمنها القومي ضد أي تهديد، فيما قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني، أمير عبد اللهيان، إن الإمارات ستكون ضمن دائرة الاستهداف في حال استهدفت إسرائيل إيران من الإمارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.