روسيا: المنافسة في انتاج لقاح ضد كورونا وراء المواقف الأجنبية المتشككة

0 0

ابراهيم العتر

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن اللقاح الذي نجحت موسكو في تطويره ضد فيروس كورونا المستجد يعتمد على أرضية علمية ملموسة وموثوق بها.
وقال وزير الصحة إن اللقاح أثبت فعاليته في الاختبارات السريرية، مبديا قناعته بأن المواقف الأجنبية التي أعربت عن الشكوك بشأن فعالية اللقاح الروسي ليست حيادية ، وأن المنافسة في إنتاج اللقاح ضد كورونا وراء هذه المواقف .

وأضاف الوزير أن للقاح الذي نجحت روسيا في تطويره ضد فيروس كورونا المستجد أثبت فعاليته ، وسيبدأ إنتاجه واستخدامه في معالجة المصابين بالوباء قريبا.

كما أوضح موراشكو أن إنتاج أولى دفعات اللقاح الروسي الجديد سيبدأ في غضون الأسبوعين القادمين، على أن يبدأ استخدامه فورا، مشيرا إلى أن منتجي اللقاح سيركزون على تلبية احتياجات السوق الداخلية الروسي.

وذكر الوزير أن روسيا ستعرض على شركائها الأجانب توريد لقاحها المضاد للفيروس التاجي أو إنتاجه في بلادهم، مؤكدا أن مفاوضات بهذا الشأن جارية حاليا بمشاركة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

من جهتها قالت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم /الأربعاء/ تعليقا على إعلان الحكومة الروسية تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد لأول مرة في العالم ، أن المعلومات المتعلقة به حاليا محدودة، موضحة أن استيراده إلى البلاد سيكون ممكنا بعد التأكد من سلامة استخدامه .

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن نائب وزير الصحة كيم كانج-ليب قوله إنه “يمكن البت في مسألة استيراد اللقاح الروسي بعد تأمين المعلومات الأساسية الخاصة بسلامة استخدامه ” .

وأضاف أن “الوزارة تجمع حاليا المعلومات في هذا الشأن، حيث يمكن النقاش حوله عبر التشاور مع مركز قيادة مكافحة الأمراض والوقاية منها وإدارة سلامة الأدوية والتغذية معا ” .

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح أمس /الثلاثاء/ أنه تم تسجيل لقاح (كوفيد-19 ) في روسيا لأول مرة في العالم، وأنه سيتم البدء في إنتاجه في القريب العاجل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.