“الأحد”:انطلاق أول أيام التصويت بالبريد للمصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ

0 0

اشرف عبدالخالق

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الجمعة، انتهاء جميع الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإتمام عمليات تصويت المصريين بالخارج عبر البريد فى انتخابات مجلس الشيوخ، التى تجرى يومى الأحد والاثنين المقبلين.

ووفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 44 لسنة 2020 بتنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج مصر في انتخابات مجلس الشيوخ، تجرى الانتخابات خلال يومي (الأحد 9 والاثنين 10 أغسطس) من خلال ارسال اوراق الاقتراع بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس 2020،وذلك أخذاً في الاعتبار القيود والإجراءات الاحترازية المُتخذة في غالبية الدول، والتي من شأنها أن تُعيق عملية حضور الناخبين بالسفارات في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات فى بيان اليوم أن تصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق وأن سجل نفسه فقط خلال الفترة التى اتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضى، وهذا يعنى أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمي إليها ، ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

وأضاف البيان ان الهيئة ستتيح للمصريين بالخارج بطاقات إبداء الرأي وإقرار التصويت يومى الاحد والاثنين المقبلين فى الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات Www.elections.eg..وبمجرد إتاحة قيام الناخب بالدخول على الموقع عليه اختيار خانة تصويت الخارج وادخال رقم التسجيل السرى الذى سبق وأن حصل عليه ، أثناء تسجيل بياناته على الموقع تظهر الأوراق وتكون جاهزة لطباعتها.

وذكرت الهيئة أن على الناخب القيام باختيار عدد من المرشحين المدونة أسماؤهم ورموزهم الانتخابية ببطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردي بحيث يكون عدد من اختارهم من المرشحين مساو لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية التى ينتمي لها الناخب، ثم يصوت بأنتخب اولا.. انتخب القائمة ببطاقة الاقتراع المخصصة لنظام القوائم، وملء نموذج إقرار التصويت ويوقع عليه من الناخب شخصيا.

ويضع الناخب بطاقتى الاقتراع داخل مظروف لا يدون عليه أى معلومة أو بيانات من الخارج ثم وضعه داخل مظروف آخر ويرفق معه إقرار التصويت وصور ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى، ووثيقة الإقامة بالدول محل التصويت، ويدون على المظروف الثاني من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم ترسل الأوراق للجنة عن طريق البريد المستعجل وذلك من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة خلال يومى 9 و10 أغسطس.

يأتي هذا فيما، قامت البعثات الدبلوماسية فى الخارج بتشكيل اللجان الفرعية بالخارج في 140 مقرا انتخابيا بـ124 دولة، كما تم موافاة البعثات فى الخارج بالقواعد الارشادية المنظمة لاجراءات عمل لجان الانتخاب للمصريين المقيمين خارج مصر فى مجلس الشيوخ 2020.

وأعلنت وزارة الخارجية كذلك عن تشكيل غرفة علميات بمقر الوزارة لمتابعة سير العملية الانتخابية بالخارج والتعامل مع أية صعوبات أو مشاكل تواجه البعثات ونقل أية شكاوى من المواطنين بالخارج للهيئة الوطنية للانتخابات، أو لمجموعة الدعم الفنى المنبثقة عن الهيئة.

وكانت “الخارجية” قد دعت المصريين المقيمين في الخارج إلى تسجيل بياناتهم من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية www.elections.eg اعتباراً من السبت الموافق 25 يوليو وحتى الجمعة 31 يوليو الماضى.

كما قامت الوزارة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات بنشر فيديو تعريفى بالخطوات التى حددتها الهيئة الوطنية لتصويت المصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ والمقررة وذلك على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى لبعثاتنا فى الخارج.

وتسهيلا على المواطنين بالخارج، حرصت وزارة الخارجية على ان يتضمن الفيديو التعريفى كافة الخطوات بداية من التسجيل على الموقع الرسمى للهيئة وحتى ارسال الخطاب عبر هيئات البريد الحكومية فى مختلف الدول إلى بعثاتنا الدبلوماسية.

وقامت البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج بالتنسيق مع مؤسسات البريد الحكومية بدولة الاعتماد لتسهيل وصول أوراق الاقتراع واستمرار تلقى كافة الخطابات عبر البريد حتى يوم 12 أغسطس الجارى بما يتناسب والتوقيات التى حددتها الهيئة وفقاً للجدول الزمنى والاجرائى لانتخابات مجلس الشيوخ.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.