اقتصادي يتوقع إبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم

0 0

 

ابراهيم العتر

 

توقع الخبير الاقتصادي ياسر عجيبة،  أن تقوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعها المقرر له يوم الخميس الموافق13 أغسطس.

أضاف عجيبة قائلاً أن كل معطيات السوق فى الفترة الحالية تشير إلى استمرار تثبيت الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام الحالي، مع دراسة المعطيات الجديدة وظروف السوق في العام المقبل.

وأوضح عجيبة، أن معدلات التضخم تراجعت بصورة جيدة خلال الفترة الأخيرة وأصبحت فى مستويات أقل من المستويات المستهدف من البنك المركزي، كما أن استثمارات الأجانب بأذون الخزانة بدأت العودة تدريجيا.

ويستهدف البنك المركزي معدل تضخم عند 9% بزيادة أو انخفاض 3%، وذلك بحلول الربع الرابع من 2020، من خلال مواصلة العمل على تحقيق استقرار الأسعاربالأسواق، وتحقيق معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط.

يذكر أن البنك المركزي المصري، كان قد قرر في منتصف مارسالماضي، خفض الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 3%، لدعم النشاط الاقتصادي والحد من آثار فيروس كورونا المستجد، و قرر المركزي الإبقاء على سعر الفائدة الحالي خلال الاجتماعات التالية للجنة السياسة النقدية، ولم تظهر آثار هذا الخفض الاستباقي إلى الآن متوقعاً أن يستمر تثبيت الفائدة حتى بداية العام المقبل 2021 .

وقرر البنك المركزي المصري في اجتماعه الأخير يوم 25 يونيو الماضي تثبيت أسعار الفائدة على الايداع والاقراض عند مستوى 9.25٪ و10.25٪و9.75٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.