أزمة سكن المشاهير  “عمارة الشربتلي”

"المترو" ينفي انهيار العقار و"النقل" تمنح 30 ألف جنيه لكل أسرة

ابراهيم العتر

أعلنت محافظة القاهرة، أمس الأحد إخلاء عمارة الشربتلي بمنطقة الزمالك من السكان بسبب هبوط أرضي، أدى إلى حدوث ميل وتصدع بالعقار نتيجة لأعمال حفر المترو، كما تم إغلاق المعهد السويسري القابع في محيط الهبوط.

وقالت المحافظة في بيان رسمي: “تفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، الميل الحادث بالعقار رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك، حيث تم إخلاء العقار بالكامل من السكان حرصًا على سلامتهم، وتم تشكيل لجنة هندسية على الفور لمعاينة العقار وبيان مدى تأثره بالهبوط الأرضى”.

وأضاف البيان: “العقار مكون من جزئين الأول يطل على 17 شارع البرازيل ومكون من 12 دور وبه 37 وحدة سكنية منها 16 آهلة بالسكان و21 وحدة سكنية مغلقة، والجزء الثاني يطل على شارع عزيز أباظة ومكون من 11 دور وبه 33 وحدة سكنية منها 28 آهلة بالسكان، و5 وحدات سكنية مغلقة”.

وتبين من المعاينة المبدئية وجود تلفيات وشروخ عرضية وهبوط أرضي بجراج العقار 17 شارع البرازيل وهبوط بمدخل سفارة البحرين المجاور للعقار المذكور وهبوط بجوار مدخل وباب سفارة البحرين من شارع البرازيل.

من جانبها، أوضحت الهيئة القومية للأنفاق في بيان رسمي، أنه لم يحدث أي نوع من أنواع الإنهيارات بعمارة رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك، ولكن حدث هبوط بسيط بأحد أركان العمارة وهبوط في الساحة الأمامية والسور الخارجى لسفارة دولة البحرين.

وأضاف البيان: “الهيئة والجهات الإستشارية ومقاول المشروع قد اتخذت كافة الإجراءات الهندسية لتأمين العقار كإجراء وقائي، كما تم إخلاء السكان من العقار المذكور وتم تعويضهم ماليا للإقامة البديلة لحين الإنتهاء من كافة الإجراءات والدراسات والأعمال الهندسية ولحين عودتهم إلي العقار مرة أخرى”.

وتهيب الهيئة القومية للأنفاق كافة وسائل الإعلام التاكد من الأخبار من مصادرها الرسمية لتوضيح الحقائق أمام الراي العام.

من جانبه، قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه يجب ألا نحكم على شيء قبل أن يأتى تقرير الجهات الفنية والهندسية.

وقال الزير، في تصريحات تليفزيونية، يوم الأحد: “نحن نعمل داخل كتلة سكنية كبيرة جدا من العتبة لماسبيرو، ووارد أن تحدث بعض الترميمات أو الترييحات ولم يحدث أى أشياء ولن يحدث شيء، وما حدث في عمارة الزمالك مجرد شرخ فى حائط غير حامل”.

وأضاف: “جرى تشكيل لجنة من مجموعة مهندسين وهى الآن في مقر العمارة وسفارة البحرين، وما حدث مجرد تطبع في الأرضية الإنترلوك، وميل في السور، وسوف يتم معالجتها، والسفارة لا توجد فيها مشكلة، أما العمارة فالشرخ الموجود لا يهدد العمارة أو حياة أحد، وهناك 5 مهندسين من جامعة القاهرة موجودين في العمارة، والحائط الذى حدث به الشرخ هو عبارة عن حائط حشو وغير حامل”.

وأردف: “العمارة لا يوجد بها ميل أو تصدع، وما ستقوله لجنة هندسة عين شمس سوف نقوم بعمله وأكثر، والسكان 86 ساكنا وطبقا للتعاقد مع الشركة المنفذة سيأخذ كل ساكن إيجار شقة سكنية أو إقامة فى فندق لمدة شهر، وسننفذ ما تأمر به اللجنة الهندسية، ودفعنا لكل أسرة 30 ألف جنيه ليجد سكنا بديلا ملائما لمدة شهر، ولم نتركهم في الشارع كما ردد البعض، وسيتم تعويضهم بمبالغ مماثلة إذا استمر الوضع لأكثر من شهر، وإن شاء الله لن يستمر”.

وأكمل: “هذا مشروع قومي مخطط قبل أن أكون وزيرا وهذا ليس العقار الأول في مدينة الزمالك والحفر وصل إلى محطة صفاء حجازى، ولن يحدث أى شيء آخر، فهذه آخر محطة بالزمالك والأعمال الباقية في الكيت كات”.

وتابع وزير النقل، أن هناك 10 محطات مترو أنفاق جرى الانتهاء منها، تضم محطة المستشار عدلى منصور وستجدها قطعة من أوروبا، وهناك أيضا 5 محاور على النيل، والافتتاحات نحن لا نتحكم بموعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق