جوتيرش من مؤتمر “المانحين”: أكثر من 30% من البرامج الإغاثية باليمن ستغلق العام المقبل

ابراهيم العـــتر

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش، اليوم الثلاثاء، مؤتمر المانجين الافتراضي بدعوة من المملكة السعودية في العاصمة الرياض،لمساعدة اليمن، إذ أكد أن هناك 24 مليون يمني بحاجة لمساعدات، مضيفاً أن عدد النازحين داخل اليمن بلغ عددهم 4 ملايين شخص.
ودعا جوتيرش الجميع للمساعدة في تمويل مواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن، مشيرًا  أن أكثر من 30 % من البرامج الأمميية الإغاثية باليمن ستغلق العام المقبل.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن النقص الحاد بأجهزة التنفس وسيارات الإسعاف في ظل تفشي فيروس كورونا، لاسيما وأن  نصف اليمنيين لا يستطيعون الحصول على مياه نظيفة، بحد قوله.
 ويركز المؤتمر على دعم وتنسيق الجهود الأممية والدولية لتحسين الوضع الإنساني في اليمن، التي تواجه أزمة إنسانية كبيرة لاسيما مع انتشار فيروس كورونا بها مؤخراً. بسبب القطاع الصحي المنهار بفعل سنوات الحرب.
وسعى المؤتمر لجمع نحو 2.4 مليار دولار لتوفير نفقات أكبر عملية إغاثة في العالم.
وبادرت المملكة السعودية بالتبرع بمبلغ قدره نصف مليار دولار لمساعدة اليمن، إذ أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان تبرع اللملكة بنصف مليا دولار لمساعدة اليمن داعيًا المنظمات الدولة للمساهمة في مؤتمر المانحين.
بدورها أعلنت ألمانيا تقديم 125 مليون يورو مساعدات إنسانية لليمن، كما قدمت بريطانيا نحو 160 مليون جنيه استرليني، وتبرعت هولندا ب 15 مليون يورو لدعم اليمن، أما النرويج فقدمت 175 مليون يورو لدعم اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.