مكرم: الرئيس وضع عودة العالقين المصريين فوق أولويات الدولة.. ونعمل على عودة الجميع للوطن

نهال فرج

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة المصرية إثر انتشار وباء كورونا، لم تثنها عن الاستجابة لاستغاثات ومطالبات أبناء الوطن في الخارج باللعودة لوطنهم.
وأشارت وزيرة الهجرة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، حول عودة العالقين المصريين، إلى حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، لاسيما في ظل تلك الأزمة المستحدثة، على وضع المواطن المصري فوق قائمة أولويات الدولة بغض النظر عن الخسائر التي سوف تتكبدها مصر إزاء هذا الشأن.
وأوضحت مكرم جهود الحكومة المصرية لحل أزمة المصريين العالقين، حيث تشكلت لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، و انضم لها مختلف الوزارات والجات المعنية بالأمر، والتي عملت خلال الفترة الساابقة على حل أمور عودة جميع العالقين المصريين.
بيّنت مكرم مراحل أزمة العالقين، والتي كانت “متطورة “بحد وصفها، إذ بدأت بحل أمور العاقين المصريين من العمالة المصرية في الخليج داخل أراضي الدولة المصرية، وعدم استطاعتهم العودة إلى عملهم، ومن ثم تطورت لمناشدات العالقين المصريين حول العالم للعودة إلى الوطن، وأخيرًا كانت أزمة مخالفي الإقامة والحالات الإنسانية ومن تم الغاء تعاقدهم في المصرييين العالمين في الخارج.
وأشارت وزيرة الهجرة، إلى وضع اللجنة لجدول زمني للتعامل مع تلك التطورات، بدأ بتعليمات من رئيس مجلس الوزراء، من ثم انتهى لمواعيد عودة كافة العالقين المصريين.
أكدت مكرم أن جهود اللجنة وقبلها القيادة المصرية :”يقف أمام أي شائعات تحاول زعزعة ثقة المواطن المصري في الخارج بدولته”، مؤكدة أيضًا أن القدرة الاستيعابية للدولة ومواردها والظروف الاستثنائية التي تمر بها لم تمنعها من الاستجابة لأي مواطن مصري يرغب في العودة لوطنه.
أشارت في الختام إلى أن كافة جهود اللجنة ترفع في تقارير لرئيس الجمهورية، فيما هناك مشاركات من كافة المؤسسات والجهات المعنية ستستمر حتى تمام عوة كل العالقين في الخارج قبل عيد الفطر المبارك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.