ترامب يعلن إعادة فتح الاقتصاد الأميركي على 3 مراحل

شيماء حمدان

كشف الرئيس الأمريكي دونال ترامب، عن خطة من 3 مراحل تسمح لعدد من الولايات بالشروع قريبا في رفع القيود المفروضة عليها لاحتواء انتشار فيروس كورونا الجديد.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده ، اليوم الجمعة، :” نشجع الولايات على التنسيق في ما بينها خلال عملية إعادة الفتح التدريجي للاقتصاد الأمريكي”.
أوضح ترامب أنه سيبدأ بفتح عدد من الولايات بشكل منفرد وتدريجي، وليس بشكل كلي، مؤكداً أن خطته لفتح البلاد ستفرض قواعد صارمة لفرض قواعد التباعد الاحتماعي
وتابع: سيتم السماح لكل ولاية بتنفيذ خطة فتح الاقتصاد بما يتناسب مع ظروفها.
كما قد تستأنف حركة الرحلات غير الضرورية وتفتح المدارس أبوابها مجددا في المرحلة الثانية. وفي المرحلة الثالثة، قد يعود أصحاب الحالات المرضية إلى المخالطة الاجتماعية. بحسب ماذكرت “رويترز”
رغم ذلك، أكد الرئيس الأمريكي مواصلة فرض القيود على حركة القادمين من الخارج إلى بلاده.
وبشان الجهود الأمريكية الصحية لمجابهة انتشار فيروس كورونا في البلاد، وعد ترامب بإجراء مليون فحص أسبوعيًا خلال المرحلة المقبلة.
تحدث ترامب عن الوفيات القياسية التي تسجلها في الولايات المتحدة  قائلًا: “أصبحنا نسجل وفيات أقل مما كان متوقعا.. وذروة انتشار وباء كورونا أصبحت خلفنا”.
وتضاعف عدد الوفيات في الولايات المتحدة خلال أسبوع واحد وسجلت ارتفاعا يوميا قياسيا على مدى يومين متتاليين، حيث بلغت الحصيلة أكثر من 32 ألف حالة وفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.