خلدون الموقع : الاقتصاد العالمى قد يحتاج الى 3 اعوام ليتعافى بعد ازمة كورونا

ابراهيم العتر

اكد خلدون الموقع رئيس مجلس رجال الاعمال السوريين ان ازمة كورونا اثرت على اقتصاديات العالم جميعا و هو ما ينذر بكارثة حقيقية قد لا تتعافى منها دول لفترات طويلة بمعدل نمو بطيء فى ظل استمرار هذه الازمات .. و قد اعلنت بعض الدول المتقدمة انها بحاجة من عامين الى 3 اعوام بعد انتهاء الازمة لكى تبدأ فى التعافى فى كافة مناحى الحياة و عودتها الى طبيعتها و خاصة الاقتصادية ..فما حال الدول النامية او العربية التى يعانى اقتصادها منذ فترة فى ظل الظروف العادية .

و اضاف فى “بيانه اليوم” ان على الحكومات ان تراعى كافة قطاعات الدولة و منها القطاع الخاص لكى يستمر الجميع بدلا من توقف عجلة الانتاج تماما مما ينذر بغلق تام و اعلان افلاس لكثير من مصانع الانتاج فى ظل تفاقم الازمة .

و اشار خلدون ان الوضع الاقتصادى مرتبط بما يحدث من ازمة كورونا عالميا و لا نعلم متى و لا كيف ستنتهى هذه الازمة و كيف سيكون الوضع بعد انتهاء الازمة .. و لكن علينا ان نحاول التفكير فى مواكبة الواقع بحلول منطقية تجعل الجميع يتكاتف و يساعد فى الخروج بأقل الخسائر .

هناك حكومات فى اوروبا بدأت فى مساعدة الصناعة عن طريق الدعم .. وهنا في مصر على الحكومة أن تدعم في خفض أسعار الطاقة من كهرباء وغاز في ظل إنخفاض كميات الإستجرار الحالي لهما ، وكذلك تخفيض الضرائب والإلغاء( لهذه الفترة) وتأجيل وجدولة المستحقات المتوجبة الدفع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.