خبير اقتصادي يطالب باطلاق مبادرة لعلاج أمراض الاسنان عقب ارتفاع التكلفة الي 24  مليار جنيها

 

 ابراهيم العتر

طالب د. حسن أمين الشقطي الخبير الاقتصادي ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة في جامعة أسوان بضرورة اطلاق مبادرة قومية لمكافحة أمراض الاسنان من اجل تقليل الفاتورة الاجمالية لعلاج الاسنان بمصر والتي تقدر بحوالي 24.8 مليار جنيه سنويا .

واضاف أنه يوجد 33 كلية طب أسنان بالجامعات المختلفة علاوة علي  21 ألف طبيب أسنان ولكن علي الرغم من ذلك فان عدد مرضي الأسنان وتكلفة العلاج في تزايد شديد في مصر ،حيث تؤكد اخر دراسة لمنظمة الصحة العالمية عن مصر أن 20% من السكان لم يزوروا طبيب أسنان أبداً، وأن 70% من الأطفال الذين تم استقصاؤهم كان لديهم تسوس وبدون خطة علاج.

موضحا ان عدد المرضي المراجعين لعيادات الأسنان بمصر يقدر بنحو 336 ألف مريض سنويا وتبلغ حجم الأموال التي ينفقها المصريون علي علاج الأسنان الخاصة حوالي 20.1 مليار جنيه سنويا، وذلك من خلال حوالي 21.1 ألف عيادة أسنان ، فضلا عن فاتورة أخري حكومية بحوالي 3.7 مليار جنيه بالمستشفيات الحكومية ، أي أن فاتورة علاج الأسنان حاليا تقدر بحوالي 24.8 مليار جنيه.

وأشار الشقطي الي ان أمراض الأسنان تعد من الأمراض التي يهملها معظم المصريون ويعتبرونها خارج نطاق خريطة انفاقه العلاجية وخاصة لدي الفقراء، ولكن النتيجة قد تكون خطيرة في حالة اهمال علاج أمراض الاسنان والتي قد تؤدي الي حدوث امراض مثل سرطان الفم أو الزهايمر أو الخرف ، هذا بخلاف الاثار الصحية الخطيرة التي قد تحدث في حالة عدم اتباع الاجراءات الوقائية السليمة داخل بعض عيادات الأسنان وهو الامر الذي يؤدي الي جلب مرض الكبد الوبائي لمرض الاسنان في بعض الاحيان نتيجة تلوث الأدوات الطبية.

وطالب بضرورة وضع استيراتيجة شاملة لعلاج الاسنان في مصر من خلال اطلاق مبادرات حكومية للكشف ولعلاج تسوس الأسنان وخاصة لدي الأطفال حتي يتمتع المصريون بصحة جيدة وأيضا حتي تقل تكلفة الفاتورة الاجمالية لطب الاسنان والتي قد تتفاقم كثيرا عند التأخير في ايقاف ومكافحة الأمراض البسيطة للتسوس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.