زليخه تطلق الحمله السنويه للكشف المبكر لـ “سرطان القولون والمستقيم”

ابراهيم العتر

 

أطلقت مستشفى زليخة حملته السنوية لها بعد اليوم العالمي للسرطان  بعنوان “افحص حفاظاً على حياتك”  للتوعية حول سرطان القولون في عامه الخامس في فبراير وسيواصل رفع مستوى الوعي من خلال الحملة لمدة شهرين بدءاً من شهر مارس القادم باعتباره الشهر العالمي للتوعية بسرطان القولون. من أجل تعزيز هدف الحكومة بخفض الوفيات الناجمة عن السرطان بنسبة 18 في المئة بحلول عام 2021 ، وبدعم من الهيئات الصحية في المنطقة ، طور مستشفى زليخة حملة “افحص حفاظاً على حياتك” للتأكيد على أهمية إجراء فحوصات منتظمة للكشف المبكر وتوعية جمهور أوسع حول عملية الفحص التي يمكن أن تقضي على المرض.

على مر السنين

و تقدم المئات من الأفراد لإجراء فحوصات مجانية ، وكان المستشفى يشخص سنوياً ما لا يقل عن خمس إلى سبع حالات مصابة ، وقد تلقى هؤلاء الأفراد علاجًا فوريًا في الإمارات أو عادوا إلى بلدهم الأصلي للعلاج.

وأكد سفير الحملة في مستشفى زليخة الدكتور عادل داود ، أستاذ و مدير قسم الأورام في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، الولايات المتحدة الأمريكية على حقيقة أن نمط الحياة الخامل أدت إلى إصابة الأجيال الشابة بسرطان القولون حتى في سن 25 عامًا. لدينا رغبة عارمة لتثقيف الناس وتشجيع الفحص المبكر. نحن نشجع على كسر حاجز الحرج من الحديث عن المرض وإجراء الفحوصات اللازمة لنفسك “. قال الدكتور داود.

تم نقاش حول الأعراض الرئيسية والأسباب والتطورات في العلاج والرعاية التخفيفية بعد العلاج ،تم استضافة خبراء من المستشفى من بينهم الدكتور داود ، مدير التغذية وإدارة نمط الحياة والسيدة نفيسة أحمد ، أخصائية الأشعة والدكتور سونالي ماثور أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والدكتور حب الله فاروق مسكجي أخصائي الأمراض النسائية ،والدكتور لاكزمي يالوال أخصائي جراحة الأورام ، الدكتور سيفابراكاش راتاناسوامي وأخصائية علم النفس السريري السيدة آنو ماثيو.

و توصي هيئات الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة بإجراء منظار القولون كل 10 سنوات أو إجراء اختبار بسيط للبراز كل عامين لكل من الرجال والنساء للفئة العمرية 40-75. من المعروف أن وجود تاريخ طبي عائلي لسرطان القولون واتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضراوات والألياف وتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة هما السببان الرئيسيان لسرطان القولون. قلة النشاط البدني والتدخين وشرب الكحول يمكن أن تزيدان من خطر الإصابة بالسرطان. وجدت دراسة حديثة عن سرطان القولون أجريت على السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و 81 سنة أن 22 في المائة من حالات السرطان كانوا من المرضى الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، بينما يمثل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا 41 في المائة

وحول  سرطان يصيب القولون أو المستقيم. تقول الأبحاث إن معظم سرطانات القولون والمستقيم تتطور أولاً على شكل ورم عقدي ، وهو نمو غير طبيعي داخل القولون أو المستقيم. يمكن أن يصبح سرطانياً إذا لم يتم إزالته. معظم الوقت يكون المرض بدون أعراض ويمكن أن ينتشر بسرعة إلى الأعضاء الأخرى إذا لم يتم الكشف عنه مبكرًا.

وتعليقًا على المبادرة ، قالت المدير المشارك زنوبيا شمس ، “لا نريد أن يكون عدم المعرفة سببًا لفقدان أسرة لقريب أو عزيز بسبب هذا المرض. ومن ثم فإننا نبذل هذا الجهد باستمرار لتثقيف مجتمعنا وتقديم فرص الفحص المجانية للجميع كل عام لجعله في متناول اليد أيضًا. ”

يحث المستشفى سكان دولة الإمارات العربية المتحدة على زيارة موقع الحملة http://crc.zulekhahospitals.com/ ومعرفة المزيد عن هذا المرض وكذلك الحصول على فحص مجاني واستشارة من أخصائيهم بدءاً من 17 فبراير إلى 17 مارس 2020.

المصادر: https://www.government.ae/en/information-and-services/health-and-fitness/chronic-diseases-and-natural-disorders

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.